رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استقلال لبنان واغتيال كيندي الأبرز.. أهم أحداث اليوم 22 نوفمبر

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد 22 نوفمبر العديد من الأحداث الهامة على مدار التاريخ، لعل أبرزها حصول لبنان على استقلاله واغتيال الرئيس الأمريكي جون كيندي قنصا، وفيما يلي يرصد «مستقبل وطن نيوز» أهم تلك الأحداث:

في عام  1574 تم اكتشاف جزر خوان فرنانديث قبالة سواحل تشيلي، فيما سقطت مدينة البصرة العراقية بيد البريطانيين خلال الحرب العالمية الأولى، ودخلوها بقصد حماية أنابيب النفط عام 1914.

ووجهت بريطانيا إنذارا  إلى حكومة سعد زغلول عقب مقتل سردار الجيش المصري وحاكم السودان السير لي ستاك بوجوب وإعلان الاعتذار وتقديم التعويض اللازم وسحب القوات المصرية من السودان عام 1924، ووافقت الحكومة المصرية على هذه المطالب فيما عدا ما يتعلق بالسودان، ولما أصر البريطانيون على مطالبهم استقال سعد زغلول احتجاجًا على ذلك.

وفي مثل هذا اليوم حصل لبنان على استقلاله من فرنسا، وتولى بشارة الخوري رئاسته عام 1943، بينما تم اغتيال الرئيس الأمريكي جون كيندي قنصا وذلك أثناء زيارته لمدينة دالاس عام 1963.

 1967 صدر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 بعد حرب 1967، ونص على انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها نتيجة هذه الحرب واحترام سيادة دول المنطقة على أراضيها وحرية الملاحة في الممرات الدولية وحل مشكلة اللاجئين وإنشاء مناطق منزوعة السلاح، وفي عام 1975 تم تنصيب خوان كارلوس ملكًا على إسبانيا بعد وفاة الديكتاتور فرانثيسكو فرانكو وبناء على وصيته، وبذلك أعيد النظام الملكي إلى إسبانيا.

واغتيل رئيس الجمهورية اللبنانية رينيه معوض بسيارة مفخخة في أحد شوارع بيرو عام 1989، وقدمت رئيسة وزراء المملكة المتحدة مارجريت ثاتشر والملقبة بالمرأة الحديدية استقالتها من منصبها إلى الملكة إليزابيث الثانية عام 1990.

2010 أقر الكنيست يقر مشروع قانون يلزم الحكومات الإسرائيلية بأن تطرح للاستفتاء الشعبي أي انسحاب تريد الإقدام عليه كجزء من اتفاق سلام من القدس الشرقية وهضبة الجولان المحتلين، والسلطة الوطنية الفلسطينية تعتبر هذا القانون بمثابة استهزاء بالقانون الدولي.

أما في عام 2012 أصدر المعزول محمد مرسي إعلانًا دستوريًا جديدًا حصن فيه جميع قرارات الرئيس منذ توليه الرئاسة، كما أصدر قرارًا بمنع حل مجلس الشورى بأمر قضائي، كما حصن الجمعية التأسيسية للدستور من أي قرار بحلها بحكم قضائي، كما أصدر قرارًا بتعيين النائب العام بحيث يعين لمدة أربع سنوات.

 

عاجل