رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلفا لدروكدال.. تنظيم القاعدة الإرهابي في بلاد المغرب يعين قائدا جديدا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن تنظيم القاعدة تعيين زعيم جديد له في بلاد المغرب، وهو الجزائريّ أبوعبيدة يوسف العنابي، خلفا للجزائري عبد المالك دروكدال الذي قُتل علي يَد القوّات المسلّحة الفرنسيّة في يونيو الماضي في شمال مالي.

والعنابي، وفق مركز الأبحاث الأمريكي "مشروع مكافحة التطرّف" (كاونتِر إكستريميسِم بروجِكت)، عضو سابق في جماعة الدعوة والقتال الجزائريّة ومدرج على اللائحة الأمريكية السوداء لـ"الإرهابيّين الدوليّين" منذ سبتمبر 2015 ومسؤول الفرع الإعلامي بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب ويَظهر بانتظام في مقاطع الفيديو التي ينشرها التنظيم.

وكان الجيش الفرنسي قتل في يونيو في عملية في مالي زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب عبد المالك دروكدال، وشكل ذلك انتصارا كبيرا إذ إن هذا الجزائري كان في قلب حركة التشدد في الساحل لأكثر من عشرين عاما لكنه بقي بعيدا عن الميدان ولم يغير مقتله المعطيات الأمنية.

وشهد العام  2017، اتحاد المرتبطون بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب تحت مظلة "جماعة النصرة "، فيما تطرق  تنظيم القاعدة في بلاد المغرب إلى عمليّة القتل الأخيرة لمبشّرة سويسريّة كانت محتجزة كرهينة في منطقة الساحل، عازيًا سبب ذلك إلى محاولة ما سماه "الصليبيّين الفرنسيّين" إطلاق سراحها.

واختُطِفت بياتريس ستوكلي المتحدّرة من منطقة بال والتي عملت مبشّرةً في تمبكتو، للمرة الثانية قبل أربع سنوات، بعدما خطفها متشددون مرّةً أولى في 2012، بحسب وكالة أنباء كيستون - آي تي أس السويسرية.

 

عاجل