رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد دعوات ترامب واستجابة بريطانيا.. هل تحظر باقى دول أوروبا استخدام «هواوي»

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت حكومة المملكة المتحدة في تقرير منذ فترة طويلة اليوم أنه سيتم حظر شركة التكنولوجيا الصينية هواوي من شبكات 5G في المملكة المتحدة.

 

وفقًا لما أعلنه وزير الثقافة أوليفر دودن ، سيتم حظر شراء أي أجهزة Huawei 5G جديدة في المملكة المتحدة بعد 31 ديسمبر من هذا العام الجاري 2020 ، وستتم إزالة جميع أجهزتها من الشبكات بحلول عام 2027. 

 

جاء القرار بعد أن قام المركز الوطني للأمن السيبراني التابع للحكومة (NCSC) بتقييم تأثير حظر الحكومة الأمريكية على معدات Huawei .

 

قلل الحظر من وصول Huawei إلى التكنولوجيا الأمريكية والمصممة ، بما في ذلك تصميمات شرائح الكمبيوتر ، والتي يقول المسؤولون البريطانيون إنها تثير تساؤلات حول جودة مجموعة Huawei في المستقبل.

 

ونتيجة لذلك، قامت "بتغيير كبير" لتقييمها الأمني ​​لوجود Huawei في شبكة 5G في المملكة المتحدة.

 

ولكن لا تزال هناك أسئلة حول ما يعنيه قرار Huawei في المملكة المتحدة للعملاء والشركات - وما إذا كانت تكلفة إصلاح أجهزة Huawei سيتم تمويلها من قبل المستهلكين.  


نتيجة لهذا القرار ، سيكون من غير القانوني لمشغلي الاتصالات مثل فودافون وثري شراء معدات Huawei 5G من نهاية هذا العام.

 

وأفادت التقرير سيتم بعد ذلك إزالة جميع أجهزة الشركة الصينية من الشبكة على مدى السنوات السبع القادمة ، حتى عام 2027. 

 

من المرجح أن يؤخر القرار، الذي وافق عليه مجلس الأمن القومي صباح اليوم ، اكتمال نشر 5G في البلاد لأكثر من عامين ، وزيادة التكاليف بما يصل إلى 2 مليار جنيه استرليني. 

 

يأتي القرار بعد عقوبات جديدة فرضتها على شركة Huawei من قبل الحكومة الأمريكية ، والتي طالما حثت حلفائها على عدم استخدام تقنية Huawei بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي ، والتي رفضتها الشركة دائمًا.

 

ووصفت شركة Huawei في بيان لها قرار الحكومة بأنه "مخيب للآمال" وقالت إنها "أخبار سيئة لأي شخص في المملكة المتحدة لديه هاتف محمول" ، وحثته على إعادة النظر.

 

وقالت شركة هواوي وفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية "بصفتنا شركة مسؤولة ، سنستمر في دعم عملائنا كما فعلنا دائمًا.

 

وتابعت "سنجري مراجعة تفصيلية لما يعنيه إعلان اليوم لأعمالنا هنا وسنعمل مع حكومة المملكة المتحدة لشرح كيف يمكننا الاستمرار في المساهمة في بريطانيا ذات تواصل أفضل."  

 

كيف ستؤثر على مستخدمي الهاتف المحمول؟

لن يؤثر القرار على هواتف Huawei الذكية - فقط معدات شبكة الشركة التي تشكل جزءًا من البنية التحتية 5G للبلاد.

 

ستستمر أجهزة Huawei الذكية في العمل كالمعتاد - على الرغم من أن بعض الموديلات الجديدة ، بما في ذلك Mate 30 Pro لهذا العام ، لم تعد تدعم نظام التشغيل Google Android الكامل ، حيث تم حظر شركة Google الأمريكية أيضًا من التداول مع الشركة الصينية.

 

ومع ذلك ، يقول الخبراء أن القرار سيؤثر على المستهلكين ، الذين قد ينتهي بهم الأمر إلى الانتظار لفترة أطول حتى يتم نشر 5G في منطقتهم ، ودفع المزيد مقابل الجيل التالي من معيار الاتصال.

 

قال Kester Mann ، محلل مشغل الشبكة لدى CCS Insight ، لـ MailOnline: "الإعلان يمثل ضربة مطرقة لطموح المملكة المتحدة في أن تصبح شركة رائدة عالمياً في الجيل الخامس".

 

وتابع أن "التوقيت مؤسف بشكل خاص ، حيث لم يكن الطلب على الاتصال عالي الجودة أعلى بسبب إغلاق الفيروس التاجي، وسيؤدي القرار حتما إلى تأخيرات في نشر شبكة الجيل الخامس وزيادة التكاليف للمشغلين. 


ماذا يعني هذا لمقدمي الاتصالات؟ 

وقال باولو بيسكاتور ، المحلل في PP Foresight ، لـ MailOnline إن القرار سيكون "صداعًا كبيرًا" لمعظم مزودي خدمات الاتصالات في المملكة المتحدة.

 

بدأ معظم هؤلاء الموفرين ، بما في ذلك ما يسمى بـ "الأربعة الكبار" - Vodafone و EE و O2 و Three - بالفعل في طرح شبكات 5G ، حيث تمثل معدات Huawei حوالي 35 في المائة من إجمالي البنية التحتية.

 

وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية أن هناك شركات أخرى تقدم معدات مماثلة ، لكن بيسكاتور قال إنه "من غير الواضح ما إذا كانت على مستوى المهمة" لاستبدال Huawei. 

 

وقال "المنافسون الراسخون مثل إريكسون ونوكيا يكافحون وهناك عودة لاعبين مثل شبكات سامسونج واللاعبين اليابانيين فوجيتسو ، إن إي سي". 

 


في الأسبوع الماضي ، قالت فودافون إنها ستكلف المليارات من اقتلاع معدات Huawei واستبدالها ، وستؤخر إطلاق شبكة 5G الخاصة بها.

 

وقال أندريا دونا ، رئيس شبكات فودافون المملكة المتحدة ، إن حظر شركة Huawei سيكلف Vodafone "مليارات الرقم المنخفض" لاستبدال الآلاف من محطات Huawei وهوائياتها في جميع أنحاء البلاد ، وفقًا لـ Bloomberg.

 

ولكن بعد القرار اليوم ، قالت فودافون في بيان أنها "تدرس" إعلان اليوم من قبل حكومة المملكة المتحدة.

 

وقالت فودافون: "من الواضح أننا نشعر بخيبة أمل لأن هذا القرار - كما أوضحت الحكومة اليوم - سيضيف تأخيرًا إلى إطلاق الجيل الخامس في المملكة المتحدة وسيؤدي إلى تكاليف إضافية لهذه الصناعة".

 

في بيان لـ MailOnline ، قالت O2 أن شركائها الأساسيين لطرح 5G هم Nokia و Ericsson وأنه ليس لديها مجموعة Huawei في شبكتها الأساسية.

 

وقال متحدث باسم "نحن نعمل من خلال إرشادات NCSC لفهم ما يعنيه لخطط الاستثمار في شبكتنا".

 

"لقد اخترنا نوكيا لتكون مزود الشبكة الأساسي ، وتمثل هواوي حاليًا أقل من 25 في المائة من إجمالي مواقع شبكتنا".

 

وقال فيليب جانسن ، الرئيس التنفيذي لمجموعة بي تي جروب مالك شركة EE ، إن القرار سيكون له "آثار واضحة" على اللوجستيات والتكلفة لمقدمي الاتصالات في سوق المملكة المتحدة. 

 

كما يتفق خبراء التكنولوجيا بشكل عام على أن السياسة لعبت دورًا رئيسيًا في تحول اليوم ، والذي يأتي بعد أكثر من شهر بقليل من نشر Huawei إعلانات بملء الصفحة في الصحف الوطنية ، ووعدها بأنها "ستصلح مشكلات الاتصال في البلاد". 

 

ومع ذلك ، هناك مخاوف حقيقية من أن الصين قد تستخدم Huawei كوكيل للتجسس على الدول المتنافسة والحصول على معلومات مفيدة ، وفقًا لمصدر MailOnline. 

 

وقال المصدر "بالنظر إلى التوترات الجغرافية السياسية المتنامية بين الولايات المتحدة والصين ، تضغط واشنطن على حلفائها لاعتماد نهج مماثل لحظر مجموعة هواوي 5G".  

 

على الرغم من عدم وجود دليل مباشر على تدخل الحكومة الصينية في عمليات هواوي التجارية ، فإن شبكات 5G أكثر عرضة للهجمات الإلكترونية التي ترعاها الدولة من الأجيال السابقة ، لأنها تعتمد بشكل أكبر على البرامج.

 

قال ماثيو هاويت ، مؤسس شركة المحلل في لندن ، الجمعية عبر الإنترنت لـ MailOnline ، إن التهديد الذي تشكله Huawei للأمن القومي البريطاني هو "افتراضي للغاية".

 

وأضاف  "ينبع من حقيقة أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات مؤخرا على قدرة هواوي على استخدام التكنولوجيا الأمريكية في تصنيع شرائحها".

 

"استنادًا إلى مراقبتهم الحالية لمعدات Huawei على مدى العقد الماضي ، لم يلاحظ أي تجسس على الإطلاق ولم يتم اكتشاف ما يسمى بالخلف".

 

قال آندي بارات ، المدير الإداري لشركة الاستشارات الأمنية السيبرانية Coalfire في المملكة المتحدة ، إن الحظر التام لشركة Huawei من شبكة 5G "قصير النظر" وأن ممارسة الأعمال التجارية في "بيئة متصلة عالميًا" يأتي بشكل طبيعي مع عنصر من المخاطر. 

 

وتابع لقد اتخذت المملكة المتحدة نهجًا محسوبًا جدًا تجاه تقنية الشركة حتى الآن ، مع مركز اختبار مخصص وإشراف كبير على عملياتها هنا - وهو أمر من غير المرجح أن تستمر Huawei في الموافقة على دفعه إذا قمنا بتقييد وصولها إلى المملكة المتحدة. السوق ، قال بارات لـ MailOnline. 

 

وأضاف "إن الحظر لا ينفي قلق" الدولة القومية "من التدخل السيبراني الصيني ، ولكنه يمكن القول أنه يقلل من عدد الأدوات التي يتعين علينا مراقبتها.

 

 

وقال أيضًا إن البنية التحتية لشركة Huawei تعرضت "لرقابة كبيرة" من قبل حكومة المملكة المتحدة وكشفت التحقيقات "أدلة محدودة" على أن الشركة تمثل تهديدًا حقيقيًا. 

 

عاجل