الحرس الثوري الإيراني يستهدف سفينة شحن ترفع علم سنغافورة في مضيق هرمز
أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، نقلا عن مسؤولين أمريكيين، بأن الحرس الثوري الإيراني نفذ هجوما استهدف سفينة شحن تجارية ترفع علم سنغافورة أثناء عبورها مضيق هرمز، في تطور يثير مخاوف متزايدة بشأن أمن الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية العالمية.
وجاءت هذه التطورات بعد ساعات من صدور تحذيرات أمريكية وخليجية مشتركة أبدت معارضة متزايدة لما وصفته بمحاولات طهران فرض نفوذها على حركة الملاحة في المنطقة.
وأدى الحادث إلى تداعيات مباشرة على عمليات الملاحة والإغاثة البحرية، إذ أعلنت المنظمة البحرية الدولية التعليق المؤقت لجميع عمليات إجلاء السفن والبحارة العالقين في مضيق هرمز، كإجراء احترازي عقب الهجوم الذي استهدف السفينة في مياه خليج عمان القريبة من المضيق.
وأثار الحادث مخاوف دولية من تأثيره على جهود التهدئة الدبلوماسية والتفاهمات التي جرى التوصل إليها خلال الفترة الأخيرة، في ظل تحذيرات من انعكاسات محتملة على حركة التجارة الدولية عبر المضيق.
كما تتزايد المخاوف من أن تؤدي مثل هذه التطورات إلى اضطراب تدفقات الشحن البحري وعودة التحديات المرتبطة بأمن الطاقة العالمي، نظرا للأهمية الاستراتيجية لمضيق هرمز في حركة التجارة ونقل إمدادات الطاقة حول العالم.