رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ بجامعة القاهرة يوضح أعراض أمراض الشرايين السباتية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكري بجامعة القاهرة، أن أمراض الشرايين السباتية يجب الحذر منها والوقوف على أسبابها وأعراضها.

وقال الدالي، في تصريح له: "في المرحلة الأولى من الإصابة بتصلب الشريان السباتي قد لا يعاني المريض من أي أعراض وفي بعض الأحيان يكون الإصابة بالسكتة الدماغية مباشرة هو العرض الوحيد الذي يظهر لانسداد الشريان، وفي بعض الأحيان قد يشعر المريض بالخدر أو الضعف الشديد الذي قد يستمر لفترة في الجسم وخاصة في منطقة الساقين والذراعين".

وأضاف أستاذ جراحات الأوعية الدموية، أن الشخص قد يفقد السيطرة على أطرافه أو القدرة على الحديث المفصل وقد تختفي هذه الأعراض تماما فجأة، وفي حالات الإصابة بتمدد الشريان السباتي يحدث هذا نتيجة الضعف في جدران الشريان أو الضغط عليه نتيجة ارتفاع ضغط الدم.

وتابع: "يمكن أن يشعر المريض ببعض الأعراض في هذه الحالة كالشعور بالصداع أو الآلام، وفي حالات تمزق الشريان تكون الأعراض حادة للغاية بصداع في الرأس وقد يظهر فجأة ويبدأ في الزيادة ويصاب بعدها المريض بالقئ والغثيان ويتطور الأمر لفقدان الوعي لفترات طويلة أو اضطرابات عقلية وفي حالة عدم السيطرة على هذه الحالة ينتهي الأمر بوفاة المريض".