رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رغم كورونا.. الأكاديمية العربية تتقدم 149 مركزا في تصنيف «ويبومترکس» العالمي

نشر
مستقبل وطن نيوز

حققت الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، قفزة نوعية في الترتيب العالمی للجامعات وفقا لتقييم "webometrics"في تقييم يناير 2021 الخاص بالتصنيف الدولي الجامعات.

واحتلت الأكاديمية المركز 2195 من إجمالي أكثر من 31 ألف جامعة من مختلف دول العالم، وحققت تقدما مرموقا في ترتيب الجامعات في التصنيف العالمي( webometrics ) بعد أن كان ترتيبها 2344 في تصنيف يناير 2020.

وقفزت الأكاديمية 149 مركزا في ترتيب الجامعات العالمية في فترة وجيزة؛ بالرغم الظروف العالمية لجانحة فيروس كورونا وهو ما يعكس ثمار مع زرعته الأكاديمية طوال الفترة الماضية تحت قيادة الدكتور إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج.

ويعد نظام تصنيف ويبومترکس العالمي للجامعات "webometrics" أكبر نظام التقييم الجامعات العالمية حيت يغطي ما يزيد عن 31 ألف جامعة على مستوى العالم، ويصدر في إسبانيا عن المجلس العالي البحث العلمي، ويرتبط بمعيار الأبحاث والملفات القنية، ويجري تحديثه بشكل دوري كل 6 أشهر، ويهدف إلى تحفيز الباحثين في جميع أنحاء العالم لنشر أكثر وأفضل المحتويات العلمية على الإنترنت.

 ويعتمد ويبومترکس ( Webometrics ) في تقييمه على نشاطات الجامعات التي تظهر في موقعها الالكتروني، وتستند إلى عدد من المعايير، التي من بينها عند الأبحاث والدراسات والتقارير المنشورة الكترونيا، ومدى استخدام اسم الجامعة في الروابط الخارجية ومحركات البحث وغيرها.

 

 

عاجل