رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جنوبيات.. معرض تشكيلي للطقوس الشعبية في حياة المصريين

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح الدكتور يوسف محمود، عميد كلية الفنون الجميلة بالأقصر، معرض "جنوبيات" التشكيلي، والمقام بجاليري نون للفنون غربي مدينة الأقصر، والذي يشارك فيه ثلاثة فنانين مصريين هم: عفاف صلاح الدين وجمال لطيف وأشرف أبوالمجد. 

وقالت كلاوديا علي، الناشطة في مجال نشر الفنون، بأن إقامة معرض "جنوبيات" في مدينة الأقصر، وتحديدا في البر الغربي من المدينة، وقرب نهر النيل الخالد، هو امتداد لرؤية تهدف لإستعادة المشهد الفني في تلك المنطقة قبل آلاف السنين، حين كان عشرات من الفنانين ينحتون وينقشون ويرسمون أججمل التماثيل والجداريات التي تُزين الكثير من المعابد ومئات المقابر التي تنتشر في المنطقة، وتحتفظ بجمالها ونقوشها وألوانها حتي اليوم.

فيما قال سيد قناوي، مدير جاليري نون للفنون، إن المعرض يوثق الكثير من الصور التي أوشكت علي الإندثار في ريف الجنوب، والحرف والصناعات القديمة، والمعالم الاثرية والاحتفالات الشعبية في مدن الجنوب المصري.

واعتبر الفنان الدكتور يوسف محمود عميد كلية الفنون، المعرض الذي يضم عشرات اللوحات الفنية، يستحضر الصورة التي كان عليها البر الغربي للأقصر – حيث جبانة طية القديمة – ويبشر باستعادة الوجه الحضاري والثقافي والفني للمنطقة وللأقصر التي شهدت الظهور المبكر للفنون والعمارة والعلوم قبل ]لاف السنين.















عاجل