رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

15 فيلما في عامين.. عادل إمام «زعيم» بدرجة حريف

نشر
مستقبل وطن نيوز

في 17 مايو من كل عام، يحتفل النجوم بعيد ميلاد صانع الإنجازات وزعيم الشاشة العربية عادل إمام، الذي ترك بصمة مميزة في الوسط الفني العربي، ولد عادل إمام في عام 1940، ويوم الجمعة المقبل هو عيد ميلاده الـ 84. 

عادل إمام، أو «الزعيم» الذي تربّع على عرش النجومية في مصر والعالم العربي لما يقرب من نصف قرن، تعصي الكلمات عن وصفه أحياناً، فهو نجم استثنائي وبطل شعبي حصل على حب جمهوره العريض لعقود. ويحرص عادل إمام على مخاطبة الجمهور وتلبية رغباته والتعبير عن حياته اليومية ومشكلاته الحياتية بسخرية تارة، وبجدية تارة أخرى، ولم ينشغل طوال مشواره بمغازلة النقاد واللهث وراء جوائز المهرجانات، فعينه دائماً كانت على آراء الجمهور والشارع، لدرجة جعلت أغلب «إفيهاته» تتحول إلى اللغة، سواء في الحوار أو مفردات التواصل أو الضحك أو السخرية بين الناس من مختلف الأقطار العربية، فلا يمكن تجاهل عبارة «على رأي عادل إمام» في الأحاديث اليومية بين مختلف الأعمار والبلدان.

مسيرة عادل إمام، فيها نقطة فاصلة عند عامين 1983 و1984 فاغلب المتابعين والناقدين اتفقوا على أن السنتين كافيتين بعمل عادل امام والصعود به الى منصة الجوائز حتى بدا أنه من الشبه الاعجازي لاي فنان آخر القيام بنفس المجهود الذي قدمه الفنان المبدع فنان العرب عادل امام.

 قدم عادل إمام فيهم 15 فيلم، وهذا العدد يعتبر مسيرة كاملة لممثلين من الجيل الحالي قدمها هو فى سنتين، وكلها أفلام عظيمة تحب أن تشاهدها مرات عديدة «الغول، الافوكاتو، ولا من شاف ولا من دري، عنتر شايل سيفه، المتسول، حب فى الزنزانة، خمسة باب، حتى لا يطير الدخان، واحدة بواحدة، الهلفوت، الحريف، 2 على الطريق، احترس من الخط، انا اللي قتلت الحنش، مين فينا الحرامي»، قدم الزعيم خلالهم  كل أنواع الأفلام فى سنتين حسب الضهور الواقعي، الرومانسي، التراجيدي، الفانتازيا، السياسي، الاجتماعي وحتى الضحك للضحك .

 وشكلت هذه الأفلام انفجارا لعادل إمام ونقله من مرحلة نجم الشباك إلى مرحلة زعامة تامة للسينما المصرية، لأن 90 % من الأفلام التي ذكرناها نجحت نجاحا جماهيريا كبيرا، من ناحية، ومن ناحية أخرى شكلت ايراداتها دخلا مهما على الناتج القومي لمصر، باستثناء فيلم «الحريف»، ثانيا فنيا تلك الأفلام شكلت نقلة عظمى فى مسيرته تركت هوة كبيرة بينه وبين زملاءه أو منافسيه وقتها، ونتيجة لهذا النجاح الباهر فى سنة 1985 أصبح عادل امام الفنان العربي الأعلى أجرا وبعدها بدأ يقلل اعماله ويركز فى اختياراته.

وبدأ القيام بالأدوار الحساسة متل «الإرهابي»، وطيور الظلام، وأفلام عديدة متلت نضج هذا الفنان الكبير ونضج السينما المصرية.

عاجل