رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«قطر للطاقة» تستحوذ من «إكسون موبيل» على 40% بمنطقتي استكشاف غاز في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

استحوذت "قطر للطاقة" على حصة 40% في منطقتين استكشافيتين قبالة السواحل المصرية من "إكسون موبيل"، بموجب اتفاقية موقعة بين الطرفين اليوم الأحد.

وفقاً لبيان صادر عن قطر للطاقة، ستحصل الشركة على 40% من اتفاقية الامتياز لمنطقتي "القاهرة" و"مصري" البحريتين، بينما ستُبقي شركة إكسون موبيل (المشغّل) على الحصة المتبقية البالغة 60%.

سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، والرئيس التنفيذي لشركة قطر للطاقة، أشار إلى أن الصفقة "ستعزز من تواجدنا في مصر، وتدعم برنامجنا الطموح للاستكشاف الدولي.. ونحن نتطلع للعمل مع شريكتنا الاستراتيجية إكسون موبيل، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، ووزارة البترول والثروة المعدنية المصرية في هذه المنطقة الواعدة"

تمّ منح منطقتي "القاهرة" و"مصري" الاستكشافيتين لشركة إكسون موبيل في يناير 2023. وتبلغ مساحة المنطقتين حوالي 11.4 ألف كيلومتر مربع في مياه تتراوح أعماقها بين ألفين و3 آلاف متر. وتستعد عملاقة النفط والغاز الأميركية لبدء عمليات المسح السيزمي بالمنطقتين، بعد تصديق البرلمان المصري على الاتفاقية الخاصة بهما في 2023.

كان مسؤول حكومي مصري كشف لـ"الشرق" في فبراير أن "إكسون موبيل" تعتزم حفر أول بئر استكشافي لها في مصر خلال شهر أكتوبر المقبل، بمنطقة امتياز شمال مراقيا الواقعة بمياه البحر المتوسط، بتكلفة استثمارية أولية تُقدّر بنحو 100 مليون دولار. لافتاً إلى أن الشركة تخطط لحفر 3 آبار بالمنطقة.

أرست مصر امتياز استكشاف حوض شمال مراقيا على الشركة الأميركية عام 2020. ويغطي الحوض مساحة قدرها 4.8 آلاف كيلومتر مربع. وتشارك قطر للطاقة أيضاً بنسبة تبلغ 40% من المشروع، في حين تمتلك شركة تابعة لـ"إكسون موبيل" 60%.

يبلغ متوسط إنتاج مصر اليومي من الغاز الطبيعي حالياً 5.5 مليار قدم مكعب، بتراجع قدره نحو 5% عن مستوياته عام 2023 حيث بلغ نحو 5.8 مليار قدم مكعب يومياً، وبهبوط قدره 25% عن أعلى مستوى عند 7.2 مليار قدم مكعب في سبتمبر 2021.

عاجل