رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يُشاهد بالعين المجردة.. القمر يقترن بزحل لؤلؤة المجموعة الشمسية اليوم

نشر
الكواكب
الكواكب

تشهد الكرة الأرضية، اليوم السبت 4 مايو اقتران القمر وزحل، حيث يقترن القمر مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) فجر ذلك اليوم.

وهذا الاقتران وهو اقتران يُشاهد بالعين المجردة السليمة في السماء الشرقية بغضون الـ3:45 صباحا تقريبا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك، إن توقيت الظواهر الفلكية هنا ينطبق تماما مع التوقيت الصيفي لسماء القاهرة، وعلى متابعينا في الوطن العربي مراعاة فروق التوقيت.

اقتران القمر بلؤلؤة المجموعة الشمسية

وأضاف تادرس، أن اقتران الاجرام السماوية هو رؤية إحداهما قرب الآخر في السماء في نطاق محدود من الدرجات القوسية، وهو تقارب زاوي ظاهري غير حقيقي ليس له علاقة بالمسافات الحقيقة بينهما، لأنها كبيرة جدا تقدر بمئات الملايين أو المليارات من الكيلومترات.

وأشار رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إلى أن الربط بين الأجرام السماوية ومصير الإنسان ليس من الفلك في شيء بل هو من أمور التنجيم، والتنجيم ليس علما بل هو حرفة مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة، وكلها من الأمور الظنية المتعلقة بالعرافة والغيبيات، والربط بين أوضاع الكواكب واقتراناتها بحدوث الزلازل ليس له أساسا علميا سليما، إذا كان ذلك صحيح لكان تم ملاحظته من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

وأضاف أنه لا توجد علاقة بين اصطفاف الكواكب واقتراناتها في السماء بحدوث الزلازل على الأرض، فلو كان ذلك صحيحا لتم اكتشافه من قبل الفلكيين منذ مئات السنين.

عاجل